الاثنين، 12 نوفمبر 2018

أغانى اليوتيوب والأطفال


حسناً ، كفى بكاءاً .. إليك الهاتف المحمول لتشاهد بعض الأغانى والفيديوهات على اليوتيوب حتى أنتهى من الأعمال المنزلية.


- كارثة بكل ما فى الكلمة من معنى أن تترك الأم طفلها رفقة الهاتف المحمول وحدهما ، فى رأيى الشخصى قد يوازى هذا الأمر ترك طفلك مع شخص بالغ قليل الإحترام إن كنت لا أبالغ
هل تعلم أن اليوتيوب نفسه يقر بعدم السماح للأطفال تحت سن الثالثة عشرة عاماً بإستخدامه؟!!!
ولكن كل هذة الأغنيات والفيديوهات الموجودة عن سبايدر مان والأغنيات التى تعلم الأطفال الحروف والكلمات ، فكيف يكون هذا لمن هم دون الثالثة عشر؟!
- لقد إنتشرت مؤخراً أنواع فيديوهات عديدة بحجة تعليم الأطفال الحروف والأعداد والألوان والمخارج الصوتية ولكن المشكلة ليست فى هذا النوع و إنما فى ما قد يقترحه عليك النظام الآلى لليوتيوب لفيديوهات أخرى على قائمة جانبية وكلنا نعرف هذا.
ما الذى سيستفيد منه الطفل إذا شاهد فيديو لمدة عشرون دقيقة كاملة لشخص يفتح حلوى الشيكولاتة على شكل بيضة وبداخلها لعبة؟
هل تعلم أنه من الوارد جداً مع تكرار هذا النمط من الفيديو يومياً ولساعات طويلة أن يقل إنتباه الطفل وذكاؤه بشكل ملحوظ نظراً لأن الفيديو يقوم بعمل واحد بشكل ألى وهو فتح حلوى الشيكولاتة بدون أى إستفادة أو تجديد أو تعلم وإبتكار شئ جديد؟!
يمكنك إذا فكرت ببساطة أن تجد أن هذا النوع من الفيديوهات يعلم الطفل الغباء بشكل مباشر!!
وللأسف لا يوجد رقابة من قبل اليوتيوب على هذا النوع من الفيديوهات الضارة بالصحة الدماغية للأطفال.
وذلك لسببين
أولاً لأنه كموقع مصمم أصلاً لمن هم أكبر من ثلاثة عشر عاماً كما سبق وقلنا.
ثانيا لأن المحتوى الذى يجب حجبه من قبل اليوتيوب هو محتوى عنيف ( ضرب - سب - مشاهد قاسية ) أو محتوى جنسى
وبما أنه لا يوجد مانع من نشر هذة الأنواع لأنه لا يخالف الشرط الأول فإن القنوات تجد فى ذلك مكسب كبير جداً بسبب الإعلانات .
الأمر الأخر وهو أكثر خطورة أن هناك بعض الفيديوهات التى يظهر فيها الأطفال أنفسهم يمثلون مشاهد عنف ضد بعضهم البعض من أجل الحصول على بيض الشيكولاتة ، لقد سبق و أن بحثت فى الموضوع بنفسى وشاهدت أطفال يقومون بتمثيل الضرب بأدوات حادة ضد بعضهم بل وبقتل بعضهم البعض مع إضافة مؤثرات صوتية ( صراخ ، أصوات إرتطام ) !!!!
لك أن تتخيل كيف يمكن للطفل تقمص مثل هذة الأدوار وممارسة العنف بعد مشاهدة الفيديو وهذا فى أحسن الحالات أما فى اسوأ الحالات فيمكن إصابة الطفل بمشكلات نفسية قد تظهر فوراً أو لا تظهر إلا فى سن متأخر
ومن ناحية أخرى أجد بشكل شخصى أن هذا النوع من الفيديوهات به إستغلال للأطفال الممثلين أنفسهم و سوء إستخدام طفولتهم ، وكل هذا فقط لزيادة المشاهدات واللإشتراكات فى القناه وجلب المزيد من المعلنين وبالطبع المزيد من الأموال.
أما النوع الثالث وهو مُدرج تحت قائمة فيديوهات الأطفال أيضاً نجد رجل بالغ عارٍ يرتدى حفاض أطفال ويزحف على شاطئ بجانب رجل بالغ أخر يرتدى زى سبايدر مان ، والله وحده يعلم إذا كان أحد ممثلين هذا النوع من الفيديوهات مصاب بمشكلة عقلية.
أى نوع من الرجال يقبل على نفسه هذا المنظر المهين؟!
وما الذى سيتعلمه الطفل من كل هذا ؟!
فى النهاية أود أن أحذر كل من يترك الأطفال لليوتيوب بحجة ( أن الطفل يشاهد فيديوهات أطفال ولا يمكن أن تحتوى على مشاهد عنيفة أو جنسية ) ... أنت تضع طفلك أمام كارثة ولا يجب أن يكون الفيديو جنسى أو عنيف حتى ندرك أنه غير صالح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق