الجمعة، 26 يوليو 2019

المحبوبة تى

الملكة تى

الملك أمنحتب الثالث و الملكة تى

الملك أمنحتب الثالث

المحبوبة "تى" قصة حب هددت عرش أعظم ملوك مصر القديمة الملك امنحتب الثالث
انها واحدة من أقدم قصص الحب في التاريخ ، وهى القصة التي كادت أن تتسبب في ضياع كرسي العرش من أعظم ملوك مصر القديمة ، وهو الملك امنحتب الثالث
تاسع ملوك الأسرة الثامنة عشرة في مصر القديمه والذى يعد أحد أعظم حكام مصر على مر التاريخ والذى اهتم بالرياضة والصيد والقنص وعرف بأنه صياد عظيم " لكن قلبه وجد من يصطاده " ووقع فؤاده اسيرا لدى واحدة من عامة الشعب ، واصر على الارتباط بها والزواج منها برغم أن اصراره على الزواج من محبوبته كاد أن يفقده عرشه الملكي .

" تي " التي لم تكن تحمل دماء ملكية لكنها وبفضل الحب الذى جمع بين قلبها وقلب أمنحتب الثالث صارت من أشهر ملكات مصر القديمه.
امنحتب الثالث هو ابن الملك تحتمس الرابع و أمه هى " موت ، ام ، تويا " كانت من محظيات والده ولم تكن تحمل في شرايينها دماء ملكية ، وكذلك محبوبته " تى " التي لم تكن أميرة وكانت ابنة لأحد أعيان مدينة اخميم ، وكان من طقوس تولى العرش أن يتزوج بأميرة تحمل دماء ملكية .
نظرا لأن قلبه تعلق بمحبوبته " تى " فقد لجأ امنحتب الثالث الى كهنة الاله امون الذين قدموا له العون الذى مكنه من الزواج من محبوبته عبر اقامة معبد لأمون اله طيبة وهو المعروف الان بمعبد الأقصر وبداخل هذا المعبد أقام حجرة للولادة الالهية ، وهنا جاءت رواية الكهنة بأن امنحتب الثالث ابن الاله ، ولأنه صار ابن الاله فقد صار من حقه الزواج بمن يريد دون أن يهدد هذا الزواج عرشه الملكي .
وارتبط الملك امنحتب الثالث بمحبوبته " تى " التى شاركته كثيرا من أمور الحكم ، وكانت بحبها له وحب الشعب لها سببا في استقرار ورخاء البلاد ابان حكمه ، فخلد عقد زواجهما بأن أمر بنقشه على الجعران الذى يطوف حوله المئات في كل يوم داخل معابد الكرنك المصريه الشهيرة في مدينة الأقصر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق