الجمعة، 6 أغسطس 2021

شاكرا العجز... موجودة فين فى جسم الإنسان و بتعمل ايه؟



تحدثنا فى المقال السابق عن معنى الشاكرات عمومًا  عن الشاكرا الأولى (شاكرا الجذر).
اليوم سيأتى ذكر الشاكرا الثانية و التى تسمى شاكرا العجز ، أو باللغة السنسكريتية سفاديستانا... و نلاحظ دائمًا أن الشاكرات لها اسماء باللغة السنسكريتية مثل مالادهارا و سفاديستانا ، و الحقيقة أغلب العلوم الروحية تحمل مصطلحات بهذة اللغة لأنها إحدى لغات الهند القديمة و التى مازالت مستخدمة فى المعابد و فى الطقوس الدينية حتى الآن ، و لكن لتبسيط الأمر سأقوم بتوضيح اسماء الشاكرات باللغة العربية ... و سأكتفى بالإشارة للشاكرا التانية بإسم شاكرا العجز.
 شاكرا العجز موقعها أسفل منطقة البطن ب 4 سم و هى مسؤولة عن العواطف و الصداقة و التعلم و الأخلاق... و بيرمز لها باللون البرتقانى.

هذة الشاكرا طاقتها مرتبطة بعنصر الماء ، و سيأتى ذكر عناصر الكون الخمسة فى اجسمنا و فى الكون نفسه لاحقًا فى مقال منفصل.

ما معنى أن تكون الشاكرا مرتبطة بعنصر الماء؟
بمعنى اذا كان هذا الشخص على علاقة جيدة بالماء مثل السباحة أو ركوب قوارب فى النهر أو ركوب الأمواج... إلخ ، هذا سيساعد جدًا على توازن هذة الشاكرا و صحتها و عدم تعرضها لخلل 

أيضًا ، شاكرا العجز مرتبطة بحاسة التذوق ، و أى خلل فى حاسة التذوق معناه خلل فى هذة الشاكرا ، و هذا ما أكده طب الأورفيدا و الذى سيأتى مقال عنه بالتفصيل لاحقًا.

رمز الشاكرا : عبارة عن زهرة لوتس سداسية الوريقات

ماذا سيحدث فى حالة خمول هذة الشاكرا أو عدم عملها بكفاءة؟
وفى حالة خمول هذة  الشاكرا  ، فمن المحتمل أن تشعر أن الحياة تعمل ضدك!
من الممكن لك ايضا: تعاني من مشاكل صحية متعلقة بالحوض وأسفل البطن والجهاز التناسلي والمثانة والكليتين ، و تشعر بنقص المتعة في حياتك تضيع في أفكارك أو قائمة "المهام" أو التفكير السابق ، كما تشعر بالتعثر المستقبلي تشعر و بإبداع غير ملهم أو غير قادر على تنفيذ رؤيتك الإبداعية تكون غير قادر على التعبير عن نفسك الحسية بشكل كامل.

كذلك من الوارد أنك تعانى من مشاكل مثل الكبت العاطفي و نقص فى الطاقة و مشاكل فى الكلى و المفاصل و حتى الإمساك.

أما اذا كانت هذة الشاكرا متوازنة سيكون لديك القدرة على التعبير عن عواطفك بحرية و انك خالى من اى احقاد أو أنانية ، كذلك سيكون لديك القدرة على تكوين صداقات بسهولة و تقييم صحيح للأشياء ، و من الناحية الجسدية ستلاحظ نضارة و شباب و تجدد فى البشرة.

ماذا لو كانت هذة الشاكرا مفرطة فى النشاط؟

إفراط نشاط أى شاكرا له سلبيات خطيرة مثل خمولها بالضبط ، فى حالة إفراط نشاط  هذةالشاكرا ، فذلك يؤدى للغرور و الأنانية بشكل كبير و سيكون هناك ميل للعدوانية كذلك.

كيفية تنشيط الشاكرا لو كان الشخص يعانى من أعراض خمولها؟
هناك أكثر من طريقة لتنشيط شاكرا العجز منها :

1- استخدام زيوت عطرية كدهان خارجى فى منطقة الشاكرا (اسفل البطن ب 4 سم ) ، و من أفضل الزيوت العطرية المناسبة لها الريحان والياسمين والورد وخشب الصندل والهيل.

2- الأحجار المستخدمة لعلاج أو فتح هذة الشاكرا  : أحجار اللؤلؤ و المرجان و العقيق الأحمر و العنبر. ( و لكن استخدام الأحجار الكريمة فى العلاج تحتاج لدارس لهذة الطريقة  و سيأتى كلام بالتفصيل عنها فى مقال منفصل)

3- التواجد فى أماكن وجود الماء مثل شاطئ البحر و الأنهار و الوقوف تحت الأمطار و ممارسة السباحة إن أمكن ، و إن لم تتمكن من هذا يمكن أن تنتظم فى الإستحمام لتمرير الماء على كامل جسدك يوميًا و شُرب كميات مناسبة من الماء.

4- مارس التأمل الصامت بإنتظام يوميًا لمدة ربع ساعة على الأقل مع زيادة المدة كل يوم دقيقتين إضافيتين.
 
5- من المهم جدًا الإلتزام بتمارين يوجا و خصوصًا تمرين الكوبرا الموضح بالصورة









6- إزالة الكافيين والسكر والأطعمة المصنعة من نظامك الغذائي  ، والحصول على قسط كافٍ من النوم والاستمتاع بوقت خالٍ من التكنولوجيا ، كعلاج لهذه المشكلة الصحية.

7- 
الارتباط مع اللون البرتقالي لأنه رمز للوعي المتزايد مثل شروق الشمس ، كما أن البرتقالي هو لون النشاط والنقاء ولون الشاكرا نفسها. في هذه الشاكرا نصمم الحياة التي نريدها. الصفات التي يتكشف عنها هذا اللون هي الفرح والإيمان والثقة بالنفس والطاقة المتوازنة.

هناك 4 تعليقات:

  1. ممكن تعملى موضوع مخصوص على الاحجار الكريمة؟

    ردحذف
    الردود
    1. حاضر ان شاء الله قريب جدا هتكلم عن الأحجار الكريمة و العلاج بيها بالتفصيل

      حذف
  2. الردود
    1. ده من العلوم الروحية الرائعة و اللي للأسف مهملة
      اتمنى تقرأي عن باقي الشاكرات

      حذف