الخميس، 29 أغسطس 2024

وصفات نادرة من المطبخ المصري القديم (الفرعوني)

 




كان الغذاء الأساسي للمصري القديم يعتمد على الخبز و خصوصا خبز الشعير و البصل و الجعة ، أما مواد التحلية فكانت تتكون من عسل النحل و التمر و الزبيب الأسود الأزميلي ذو البذور. أما البروتينات فكان مصدره الحليب بينما الفيتامينات فتستمد من الفواكه و الخضراوات.
كذلك أمدهم نهر النيل بمصدر هام للبروتينات بما يزخر به السمك.
أما اللحم فكان سلعة نادرة بالنسبة لغالبية الناس. و من المقابر التي افادتنا في هذا الصدد مقبره خع Kha بدير المدينة لأنها من المقابر القليلة التي ظلت سليمة حتى العصور الحديثة ، فكانت مقبرته و مقبرة زوجته تحتوي على جرار النبيذ و أوعية الدقيق و ارغفة الخبز و الشحم الحيواني و الحليب و الطيور المملحة منتوفة الريش ، و قطع لحم مقدد مملح غليظ و سمك مجفف . كما احتوت على برميل ملي بالخضراوات المقطعة ممزوجة بالمرق و متبلة و كذلك على إبريق خشبي به ملح مطبخ و وجدت حزم من الثوم و البصل و براميل ها تمر و ثمار الزبيب الأسود و اللبخ
و بالرغم من أنه لا يوجد الكثير من الوصفات المُسجلة من العصور القديمة إلا وصفة حلوى جوز النمر التي سبق و أن تحدثنا عنها بالتفصيل
اضغط هنا لتشاهد وصفة حلوى جوز النمر

إلا أنه يوجد كتاب كلاسيكي بهذا الصدد و هو كتاب الأبيكيوس Apicius و يضم مجموعة من الوصفات التي جُمعت في روما في القرن الأول الميلادي و يضم بعض الوصفات التي عرفت بها مدينة الإسكندرية في هذا الوقت
و فيما يلي بعض الوصفات المقتبسة من الكتاب :

١- القرع السكندري : 

اولا تجهيز الصلصة :

تتكون الصلصة من الفلفل المطحون ، الكمون ، بذور الكزبرة ، النعناع الطازج ، صوص السمك ، تمر ، صنوبر و يهرس الخليط جيدًا . أضف بعد ذلك الخل و العسل و اخلط.

أسلق القرع على حدى و رصه في صينية مسطحة ، و صب الصلصة فوق القرع و ضع الصينية على النار حتى تغلي . يرش فوقها الفلفل الأسود و يقدم للأكل.


٢- صلصة للسمك المشوي :

اصنع خليطًا من الكزبرة الخضراء ، الكمون ، الزعتر ، الكرفس ، دبس ، سكر ، القراصيا ( البرقوق المجفف) غير منزوع النوى ، زيت ، خل ، عسل. و يتم غلي الخليط برفق.


٣- الرغيف السكندري المحشو :

خذ رغيفًا من الخبز و انزع منه اللاب. رش الرغيف بالماء المخلوط بالخل. 

اطحن بإستخدام الهاون خليطا من الفلفل ، العسل ، النعناع ، بعض فصوص الثوم الطازج ، الجبن البقري المملح ، ماء ، زيت.

احشو الرغيف يقطع الدجاج المطبوخة مسبقا و معها حب الصنوبر و الخيار في مكعبات صغيرة و شرائح البصل النيئ الجاف.

صب الصلصة فوق الحشو و رش بعض الكمون و يقدم للأكل.


٤- خبز اللوتس:

يتم أخذ رؤوس اللوتس البيضاء الناضجة و تترك حتى تمر بمرحلة التعليم او التخمير و يتم غسلها بماء النيل و تترك حتى تجف

بعد تمام الجفاف تطحن جيدًا و يتم خلط الدقيق الناتج بالماء و اللبن حتى تتشكل عجينة و يتم خبزها، هذة الارغفة تكون خفيفة و سهلة الهضم عندما تكون ساخنة.

و كانت جذور اللوتس تؤكل هي الأخرى و كانت هذه الجذور مستديرة في حجم السفرجلة و مغلفة بغلاف اسود و لونها بيضاء من الداخل، و عندما يشوى يتحول هذا اللون الابيض الي الأصفر الذي يشبه صفار البيض و يصبح طعمه حلوا. و احيانا كان الجذر يؤكل نيئا و لكنه كان أقل استساغة منه مطبوخا.

ملحوظة : راجع وصفة حلوى جوز النمر التي سبق الإشارة إليها في موضوع سابق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق