الأربعاء، 4 سبتمبر 2024

لغة زهرة الأزاليا

سبتمبر 04, 2024 0 Comments

قبل الحديث عن لغة زهرة الأزاليا ، يمكنك الإطلاع سريعًا على موضوعنا السابق

 ( ما هي لغة الزهور؟).... اضغط هنا

الآن بعد أن عرفت ما هي لغة الزهور ، دعني احدثك عن زهرة الأزاليا 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸

تشير زهرة الأزاليا إلى الإعتدال و التحكم بالنفس. و تعتبر زهرة يابانية الأصل حيث أنها كانت تنمو في الحدائق الخاصة ب الساموراي الذين يعتبرون حدائقهم رمز للهيبة.

ففي عام ١٦٠٣ م و يعد وصول الشوغونية ( نظام إقطاعي في اليابان ) إلي طوكيو مع طبقة المحاربين من الساموراي، توقفت التجارة و السفر بين اليابان و الدول الأخرى ، و كان لهذا العزل تأثير تركيز المجتمع على مجموعة محددة من الممارسات و الثقافات.

و كان اليابانيون كلهم مهتمين بزراعة حدائقهم سواء من الطبقة العليا أو الأقل و ذلك لتعزيز هويتهم داخل اليابان، و كانت الحدائق الكبيرة رمزا للهيبة ، لذلك بدأ الساموراي و هم كبار أعضاء المجتمع الياباني بالإهتمام بحدائقهم و تعيين المزارعين للعناية بحدائقهم.

و اكتسبت منطقة سومي شهرة في أعمال البستنة و طورت معرفتها بأزهار الأزاليا بأنواعها و التي كانت زراعتها متأصلة في اليابان. و في عام ١٦٩٢ م صدر كتاب kinshumakura و هو دليل مصور لأزهار الأزاليات شمل أكثر من ٣٠٠ نوع من الأزاليات. و في الثقافة الصينية يشار إلى الأزاليات بإسم sixiang shu و التي تترجم إلى شجيرة التفكير في الوطن ، و غالبًا ما ظهرت في شعر الشاعر البارز من سلالة تانج، دو فو ( ٧١٢- ٧٧٠) م.

و في منتصف اربعينات القرن التاسع عشر ، جلب عالم النباتات الاسكتلندي (روبرت فورشن) زهرة الأزاليا إلى إنجلترا و اصبحت مشهورة هناك.

تضم الأزاليا نباتات صالحة للأكل مثل التوت البري و التوت الأزرق و لكن مجموعة الأزاليات لا تزال شديدة السمية حتى أن العسل الذي تنتجه سام كذلك. و قد كتب (هنري فيليبس) في كتابه (رموز الأزهار) أن الأزاليات تفضل التربة الفقيرة و الجافة على عكس النباتات التي تحتاج لترىة شديدة التخصيب ، لذلك فهي رمز للإعتدال لأنها تأخذ ما تحتاج إليه فقط من التربة للبقاء على قيد الحياة.

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2024

كيف تستخدم الزيوت العطرية في منزلك؟

سبتمبر 03, 2024 0 Comments



 تتعدد استخدامات الزيوت العطرية ، فهي لا تستخدم فقط لتحسين المزاج او التعطير كما هو شائع و لكنها كذلك تستخدم بطرق معينة كعلاج طبي بالأعشاب ، و في هذا المقال سأتحدث عن كيفية استخدام الزيوت العطرية في وصفات منزلية بهدف العلاج و سأعلمك كيف تبتكر علاجاتك بنفسك!
تستخدم الزيوت بأكثر من طريقة منها طريقة لتشعر باليقظة والنشاط والحيوية و منها للهدوء والاسترخاء والراحة و منها لتحسين الهضم والتمثيل الغذائي والمزيد. كل زيت له وصف لفوائده. أو يمكنك البحث عن الأعراض التي تبحث عن الراحة منها.

اولًا استخدامها كعطر:

يمكن دهان الزيوت العطرية كعلاج عشبي متنكّر في هيئة عطر . هذه إحدى طرق الاستخدام إذا كنت تعاني من مشكلة عصبية أو عاطفية مثل القلق و التوترو الإرهاق أو ضبابية العقل أو الأرق أو عدد لا حصر له من المشكلات الأخرى. ما عليك سوى تغطية فتحة زجاجة الزيت العطري الذي تختاره بإصبعك، ثم قلبه رأسًا على عقب ووضع كمية صغيرة (حوالي نصف قطرة، إذا كان من الممكن قياسها!) على شريانك عند الرسغ. هذا هو المسار الذي يسمح للزيت بالامتصاص عبر الجلد مباشرة إلى مجرى الدم ونقله إلى المكان المطلوب.

ثانيًا استخدامها كرذاذ:

لتحسين الحالة المزاجية و الاسترخاء و الشعور بالراحة ، يعد الرذاذ دواءً سريعًا وفعالًا. من السهل صنع رذاذ - اختر الزيت العطري الخاص بك، واملأ زجاجة رذاذ بالماء النقي (المغلى سابقا و مبرد) وأضف الزيت الذي تختاره (أو مزيج من عدة زيوت!). بحيث تكون نسبة الماء اربع اضعاف الزيت العطري، ورج جيدًا، وستكون قد انتهيت. استخدمه حسب الحاجة عن طريق رش وجهك أو المساحة المحيطة بك. خذ نفسًا عميقًا. واشعر بتحسن قليلًا.

ثالثًا كزيت للتدليك:

اصنع زيت تدليك للاستخدام اليومي عن طريق إضافة 10-15 قطرة من الزيت من اختيارك حسب الحاجة و دلك به الظهر و الرقبة و الذراعين و الصدر.
بعض الخيارات الرائعة هي زيت السمسم في الشتاء وزيت جوز الهند وعباد الشمس واللوز الحلو في الصيف.
و يمكن استخدام زيت النعناع بنفس الطريقة بفركه على منطقة الصدر قبل الاستحمام لمدة 10 دقائق او قبل النوم ، فذلك يساعد على فتح الشعب الهوائية والتخلص من المخاط اللزج في منطقة الصدر.

وصفة تدليك بالزيت للتخلص من ألم العضلات

- خذ 100 جرام من مطحون اكليل الجبل او الروزماري مع الكاموميل (100 جرام للعشبتين معا).

- اضف عليهم 200 جرام من زيت الزيتون.
- يُترك الخليط في وعاء محكم الغلق لمدة 3 ايام بدون فتحه.
- بعد مرور 3 ايام يتم عمل حمام مائي عن طريق وضع حلة بها ماء مغلي يصل لنصف طول الوعاء الذي يحتوي على الاعشاب و الزيت ، و يترك حتى يدفئ الخليط.
- صفي الخليط بعد ذلك عن طريق وضعه في قطعة شاش كبيره الحجم و اعصره جيدا في زجاجة نظيفة حتى آخر قطرة.
- يُدهن بهذا الزيت العضلات المؤلمة حتى يزول الألم.


أشهر أنواع الزيوت العطرية:
* اللافندر: يستخدم للاسترخاء وتحسين النوم.
* النعناع: يستخدم لتحسين الهضم وتخفيف الصداع.
* شجرة الشاي: يستخدم لعلاج حب الشباب والجروح.
* الليمون: يستخدم لتنشيط الجسم وتحسين المزاج.
* الورد: يستخدم لتحسين المزاج وتقليل القلق.

الاثنين، 2 سبتمبر 2024

لغة زهرة الأكاسيا

سبتمبر 02, 2024 0 Comments






قبل الحديث عن لغة زهرة الأكاسيا ، يمكنك الإطلاع سريعا عن موضوعنا السابق
 ( ما هي لغة الزهور؟).... اضغط هنا


الآن و بعد ان عرفت ما هي لغة الزهور ، دعنا نتحدث عن لغة زهرة الأكاسيا

الأكاسيا البنفسجية رمز لـ : الأهمية الغير مؤكدة
الأكاسيا الوردية رمز لـ : الصداقة
الأكاسيا البيضاء رمز لـ الأناقة
الأكاسيا الصفراء رمز لـ : الحب المخفي أو السري

تشبه أشجار الأكاسيا ( أي أوراق الأزهار) أجنحة الفراشات في الشكل و هي خاصية مبهجة ، و كان هذا المصطلح محبب لدي الفيكتوريين.
تأتي كلمة أكاسيا من اللفظ اليوناني akakia و الذي يُترجم تقريبًا إلى الشجرة المصرية الشائكة و كانت الأكاسيا ذات الزهرة الصفراء تستخدم لتبطين قمم أسوار المدن و القرى الخارجية في الصين و روسيا نظرًا لما تحمله أغصانها من شوك. كما أن هذة الشجرة مُهيئة للنمو كسياج بسبب أغصانها الطويلة و أشواكهل الطويلة ، خشب أشجارها كذلك قوي و مُقاوم للعفن. كذلك استخدمه سكان أمريكا الأصليين لصناعة أقواس الصيد.

استخدمت بتلات الأزهار في الريف الفرنسي و الإيطالي لصنع الفطائر المُحلاه لفصل الربيع لأن هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الأزهار في التفتح و تكون في أكثر حالاتها رقة و عطرًا و تشبه رائحة العسل.
كذلك تستخدم البتلات لعمل الشاي ن طريق نقع البتلات في الماء المغلي و إضافة السكر بعدها ، و لكن بعض الأجزاء تكون سامة و يجب الحذر من ذلك.
و هذة كلمات من جزء من قصيدة رقيقة كُتبت عام 1867 اسمها
Song of the Spring nights

Light - Leaved Acaasia by the door , stood up
in balmy air , clusters of blossomed moon light bore , and breathed, perfume rare