الجمعة، 9 أكتوبر 2020

بردية عطر السوسن!

أكتوبر 09, 2020 2 Comments


هل تعلم أن أجدادنا القدماء المصريين إهتموا بتصنيع العطور كثيراً و ولوه عناية خاصة؟إذا لم تقرأ الموضوع السابق عن العطور فى مصر القديمة فقد فاتك الكثير عن طرق تحضير العطور و بيعها و إستخدامها فى مصر القديمة أما إذا كنت قد قرأته ، فإليك وصفة طريفة للغاية لصناعة و تحضير زيت السوسن و التى قد نُقلت بالتفصيل من إحدى البرديات!
و من الجدير بالذكر أن زيت السوسن كان يتعطر به نساء الطبقة العُليا و قد كان باهظ الثمن لأن تحضيره يستلزم الكثير من الوقت و الجهد.

الوصفة
1- اخلط 9 ارطال و خمس أوقيات من الزيت و 5 أرطال و ثلاث أوقيات من الوج و 5 أوقيات مر فى النبيذ المُعطر.

2- قم بغلى المكونات معاً ثم قم بتصفية الخليط . اهرس 3 ارطال و 16 اوقية من الهيل (الحبهان) و لينها بماء المطر و اضفها للزيت.

3- اترك الخليط كله حتى يلين و يطرى ثم صفيه جيداً.

4- خذ ألف زهرة سوسن جديدة و انزع اوراقها و ضعها فى وعاء عريض مسطح ثم صب فوقها 3 رطل و نصف من الزيت.

5- ادهن يديك بالعسل و قلب بيديك محتويات الإناء ثم احفظ الإناء لمدة 24 ساعة ثم صفى المحتويات.

6- استخلص من الناتج من الزيت الطافى فوق الماء بالكشط مع التأكيد على عدم وجود أى مياه مختلطة بها.

7- خذ اناء نظيف و ادهنه من الداخل بالعسل ثم صب الزيت المكشوط فيه و رش عليه قليلاً من الملح مع إزالة ما يتجمع من الشوائب أولاً بأول.

8- احفظ هذة الكمية الأولى من الزيت على حدى (أول قطفة).

9- بالنسبة لباقى الزهور المتبقية فى المَنخُل خذها بعد ذلك و أضف إليها 3 و نصف رطل من الزيت المتبقى مع ربع أوقية من الهيل المطحون.

10- قلب باليد ثم اترك الخليط فترة من الوقت ثم قم بتصفيته . قلب الناتج مع الملح وأزل الشوائب المتجمدة أولاً بأول و ضع هذة الكمية جانباً هى الأخرى (القطفة الثانية).

11- صب ما تبقى لديك من الزيت على الزهور و كرر العملية بإستخدام الهيل و الملح. احفظ هذة الكمية أيضاً (القطفة الثالثة).

12- خذ ألف زهرة سوسن جديدة و انزع أوراقها و صب عليها زيت أول قطفة و أعد عملية إضافة الهيل و الملح كما شرحنا ، و يمكن تكرار العملية بإستخدام زهور السوسن الجديدة و بقدر ما تكرر العملية بقدر ما يكون العطر الناتج قوياً و أول قطفة هى دائماً أطيب القطف رائحة.

13- عندما تصل بالعطر إلى القوة المطلوبة خذ 9 اوقيات من أجود أنواع المر أو ربع أوقية من الزعفران و 9 و 3/8 من القرفة أو كميتين متساويتين من الزعفران و القرفة
ثم أهرس هذة الكمية كلها ثم ضعها فى إناء به ماء و صب فوقها كمية من زيت السوسن المعطر و اتركها لفترة.

14- اكشط الزيت المتجمع على السطح ثم عبئه فى برطمانات صغيرة مدهونة من الداخل بالصمغ أو المرو الزعفران و العسل بعد تخفيف الدهاء بالماء.

15- كرر هذة الخطوات جميعاً فى القطفتين الثانية و الثالثة.

ملحوظة: يعتبر كل من الصمغ و الراتنج من المواد المثبتة للمكونات الأخرى.